Wednesday 29 March 2017

Joint family Vs nuclear family system of living arrangement where TV & music are widespread.

📌 عصيان الوالدة من أجل  طاعة الله عزوجل


▪️لفضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله
▃▃▃▃▃▃▃

🔵 السؤال :
أنا أسكن معي عائلتي في منزل واحد وأقوم بمراعاة مصالحهم بعد وفاة والدي، لكني أود السفر إلى المدينة المنورة والبقاء فيها، ولكن والدتي لا تطيق فراقي، وأنها تقول ليس لهم إلا الله ثم أنا، مع العلم بأن لدي أخوة أربعة غيري الأكبر مني والأصغر قد تزوجوا وأنجبوا أولاد إلا أنا، وأنا لا أريد السفر إلا لطاعة الله وقضاء باقي العمر في الطاعة؛ لأن بلادنا تعلمون ما نشكوا منها، وإذا لم أستطع السفر فأود الخروج في بيت لوحدي كي يتسنى لي تربية أولادي التربية الصحيحة، لأني لا أستطيع أن أعيش معهم؛ لأنهم يتتبعون مشاهدة الفيديو وغير ذلك، أرجو من سماحة الشيخ توجيهي حول هذه القضايا جزاكم الله خيراً


🔴 الجواب :

إذا كان عليك خطر في البقاء معهم فلا بأس أن تنتقل في بيت مستقل في المدينة أو في غيرها وعليك أن تراعي مشاعر الوالدة وتستسمحها بالكلام الطيب والعبارات الحسنة حتى تسمح إن شاء الله، فإن لم تسمح وأنت عليك خطر وعلى أولادك خطر من الاجتماع بإخوتك الذين يتسامحون في الفيديو وغير ذلك فلا حرج عليك وعلى الوالدة أن تسمح عنك عليها أن تتقي الله وأن تسمح لك وعليها ألا تشدد لأنك تطلب السلامة لدينك فلا حرج عليك وأنت تستعين بالله جل وعلا واعمل ما تراه أصلح لدينك وأصلح لأولادك وأسلم لعرضك هذا هو الواجب عليك الله يقول: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ) فالمؤمن يتقي الله ما استطاع ويحرص على سلامة دينه وسلامة أولاده وعلى تربية أولاده التربية الإسلامية وعلى الوالدة أن تعينك على ذلك فإن هدى الله إخوتك وتباعدوا عن ما حرم الله وصلحت الحال فابق معهم والحمد لله أما إن لم تتغير الحال وأنت تخشى على دينك ولى أولادك فلك أن تنتقل وإن لم ترض الوالدة لكن عليها أن ترضى وعليها أن تسمح وعليها أن تقدر ما ذكرته من الحاجة إلى الانفراد وفق الله الجميع للتوفيق والهداية.

🔻المصدر:
http://binbaz.org.sa/noor/11028

══════ ❁✿❁ ══════
📲 قناة:
💎الكُنُوزُ الأَثَريّةِ فِي التَّربِيَةِ العَائِلِيَّةِ💎
[ http://t.me/knoozatharia ]
•┈┈📚┈┈•✿🎀✿•┈┈📚┈┈•
🔃 أنشر فنشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات

*💎 سلسلة نصائح وتوجيهات الإمامُ ابنُ عُثَيمِين رَحِمهُ الله*

     
💡التفريغ لا يغني عن سماع الصوتية.

*(10) نصيحة: لأصحاب الدشوش :*
● اللقاء الشهري [30/11]
مساوئ الأخلاق
*🎧http://binothaimeen.net/upload/ftawamp3/mm_030_11.mp3 .*

*(❓)* أنا شاب أعيش عند أهلي (أمي وأبي وإخواني وأخواتي)، ولقد أحضروا جهاز الدش إلى البيت، وقمت بالإنكار عليهم وبينت لهم الصواب،

فلم يستجيبوا لي !!،

فهل أخرج من هذا البيت مع العلم أني أخشى على نفسي من هذا الجهاز لو بقيت عندهم،

فماذا أصنع؟  أرشدني بارك الله فيك،

وإذا خرجت من المنزل وكان هذا سبب لغضبهم فهل عليَّ إثم في ذلك؟

وما نصيحتك لوالدي ووالدتي ؟ لعل الله ينفع بهذا الشريط.


*(🔵)* أما نصيحتي لوالد هذا السائل ووالدته:
فإني أوصيهم بتقوى الله عزوجل ،
بفعل أوامر الله واجتناب نواهيه،
وأحذرهم من مغبة هذه الدشوش التي لا ينشر فيها إلا ما يدمر الأخلاق والعقائد، وأقول لهم:
*💡إن الدنيا متاعها قليل، وإن ما يوعدون لآت ؛*
وإنهم إن سروا بمعصية الله يوماً فسوف يحزنون أياماً .

وأن هذه الدشوش وما يشاهد فيها سوف يكون لها الأثر البالغ على العقيدة وعلى الأخلاق،
كما يسمع الآن من بعض الصبيان الذين يشاهدون هذه المرئيات.

- أما بالنسبة إليه فأقول له:
إذا كان بقاؤك خيراً بحيث يهون الشر ويسدي النصيحة، ولعل القلوب تلين، ولعل النفوس تتطهر، فليبق وليصبر،
وإذا كان لا يفيد شيئاً فليخرج،
سواء غضب والداه أم رضيا بذلك؛
💡لأن رضا الله مقدم على رضا كل أحد .

- وإذا قدر أن الوالدين غضبا عليه فهما المسيئان، وليس فعله عقوقاً بل فعلهم قطيعه إذا قاطعوا ولدهم من أجل أنه أنجى نفسه من وبال هذا الدش.

⚠️ - ثم ليعلم صاحب الدش أنه إذا أساء إلى جيرانه بذلك فإنه آثم؛
لأن بعض الدشوش ينتشر شره فيما جاور البيت، ويلتقط الناس منه،
- وليعلم أيضاً: أنه إذا مات وشاهد أحد هذه الدشوش فإن كل معصية تحصل عليه من إثمها،
وإذا كان في قبره فما الذي ينجيه؟!
والله لا ينجيه أحد،
حتى أبناؤه وبناته لا يستطيعون أن ينجوه.
- وكل مشاهدة لهذا الدش الذي كان هو السبب في إيجاده سيكون عليه وباله -نسأل الله العافية- ؛؛
لأن *...من سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة...*،
وهذا الرجل لا يدري ربما يصبح ولا يمسي، أو يمسي ولا يصبح .

ولا أدري كيف تصوره لهذا الأمر،
>> هل تصور المنكر ويقول: هذا ليس بصحيح ولا عليَّ إثم إذا مت ولا شيء،
>> أو تصور المقر المعترف؟!

= فإن كان تصوره هو التصور الأول : فهو على خطر في دينه،
= وإن كان على تصوره الثاني : فهو على سفه في عقله أن يبقي هذه الآلة التي ستكون وبالاً عليه ولو طال الزمن ولو كان بعد موته بسنين.


Joint Family system is where the ENTIRE family including Grand parents , sons & grand children live together under one roof (single house). 
If a father has 3 sons & all are married & each of the sons have 2 children each, then as per this Family living system there would be totally 14 people living in this house. 


As for Nuclear family system it means after marriage each son makes a separate living arrangement. So if each son had 2 kids it means that there would be only 4 people living in a single house. And whichever son lives with his parents then there would be 6 people in that house. (if both parents are alive).


Now the Questioner above says that there are 4 brothers excluding him & each of them have kids  & their father passed away. So the mother is not allowing this questioner to make a separate living arrangement while this person is interested to shift to Madeena. The problem the questioner faces is that there would be TV & other such haram issues in the Joint family style. 

Obviously when 4 or 5 sons have wives as well then there would be more than 12 or 15 adults in that house ... And if the kids grow matured as well then the number would increase to 25 or 30 people altogether.
Except if Allah wills , its difficult that all these adults are under the same Manhaj & ideologies. 
Each one would have their own life style & opinions. So its almost impossible to have a peaceful Islamic living in that house except if Allah wills & all the people agree to abandon the TV & muharramaat. Moreover each one's wife is a NON mahram to the other sons & its Wajib to maintain the Hijab inside the house as well.

The Summary of the answer of Ibn baz رحمه الله is that there is no problem in this questioner establishing a separate living arrangement if he fears that his children would be afflicted by the TV etc.
As long as its for the pleasure of Allah عز و جل then there is no harm in separating from the Joint family system to a Nuclear living style. 

Allah knows best.

As for the Joint family system, it does have some advantages too like love & brotherhood & strong bond between family members & a firm helping & sharing tendency in the entire household. But Allah knows best which is more easy for a Islamic household although both (Joint & Nuclear) have their pros & cons.


1 comment:

  1. 🔴هل العلة في تحريم التلفاز هي التصوير ، أم الفساد الذي يعرض فيه
    📥⏯http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/9736.mp3

    ReplyDelete